
هذا النشاط مرتبط بقصة “تعجبني طريقتك“
قبل التوجه إلى أي مكان قريب في الحي، مثل الدكان، الحديقة، أو المسجد، اجلسوا مع طفلكم واقرؤوا معًا قصة تعجبني طريقتك. ثم دعوه يقود الطريق، يختار الاتجاهات، ويستكشف الأصوات والروائح والمشاهد من حوله… لتعيشوا معًا لحظات ممتعة مليئة باللعب والتعلم!
كيف يساعد هذا النشاط طفلي؟
يساعد هذا النشاط على تنمية مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات، وتعزيز الوعي بالمكان والاتجاهات، وجعل القراءة تجربة ممتعة ومتصلة بالحياة اليومية.
خطوات النشاط:
اقرؤوا القصة مع طفلكم، أثناء القراءة، اسألوا طفلكم:
-
“كيف عرف رامي أي طريق يسلك؟”
-
“هل شمّ رامي شيئًا أثناء المشي؟ ماذا كان؟”
-
“ما الأصوات التي سمعها رامي في الطريق؟”
بعد القراءة، انطلقوا في نزهة قصيرة لتجربة ما قرأتموه في الواقع!
دعوا طفلكم يكون القائد! وشجعوه على اختيار الطريق أثناء المشي واسألوه:
-
-
“هل نذهب يسارًا أم يمينًا؟”
-
“هل نأخذ الطريق القصير أم الطويل؟”
-
“ماذا ترى حولك؟”
-
“هل هناك شيء جديد لم تلاحظه من قبل؟”
-
“هل يمكنك شمّ رائحة معينة؟ مثل رامي في القصة؟”
-
“ما الأصوات التي تسمعها الآن؟”
-
ساعدوه على ملاحظة البيئة باستخدام حواسه، وعرّفوه على الحواس الخمس بطريقة طبيعية، مثل:
-
“نشمّ باستخدام الأنف.”
-
“نسمع باستخدام الأذنين.”
-
“نلمس الأشياء باستخدام أيدينا.”
نصائح تعليمية ممتعة:
- استخدموا مفردات جديدة: قدّموا لطفلكم كلمات تصف ما يراه أو يسمعه في أثناء المشي، مثل: طويل، مرتفع، ناعم، صوت عالٍ.
- وصف التفاصيل: تحدّثوا مع طفلكم عن المشاهد من حولكم باستخدام جمل واضحة، مثل: “الشارع مزدحم اليوم”، “الأشجار خضراء وطويلة”.
- الانتباه إلى الحروف والكلمات: أشيروا إلى اللافتات أو الكلمات المكتوبة خلال المشي، وسموا الحروف مع طفلكم، مثل: “هذه كلمة (مخبز)، تبدأ بحرف الميم”
قبل أن تخرجوا اليوم، اقضوا لحظات ممتعة في قراءة “أحب طريقتك” مع طفلكم، ثم اجعلوا نزهتكم فرصة لاستخدام الحواس واكتشاف الطريق معًاتمامًا كما فعل رامي.
أنشطة ذات صلة