معرفة الطفل للحروف والكلمات هي أول الطريق للقراءة.
في هذا النشاط سنقوم بمساعدة الطفل على ربط الكتب بالعالم الحقيقي. للقيام بالنشاط قوموا بالخطواط التالية:
أحضروا كتابًا فيه صور واضحة واجمعوا أغراضًا في سلّة من الأغراض الموضّحة في الكتاب.
ابدأوا بقراءة الكتاب والإشارة إلى الأغراض الموضّحة في الكتاب ومن ثمّ أخرجوا الشيء ذاته من السلّة. مثال على ذلك: إذا كان هنالك صورة لكرة في الكتاب قولوا: “هيّا نجد كرة من حولنا” إذا كانت الكرة من لون مختلف أو حجم مختلف اذكروا ذلك “هذه كرة ولكن هذه الكرة مختلفة اللون فهذه لونها أحمر والتي في الكتاب لونها برتقالي”.
كرروا ذلك مع الأغراض المختلفة.
مثال
أسئلة كيف ولماذا تساعد الطفل على التفكير بشكل أعمق.
كيف هيك صار؟
ليش فكرك صار هيك؟
مثال
أعطِ طفلك ما يكفي من الوقت والدعم للإجابة على أسئلة “لماذا؟ وكيف؟”.
توسيع سؤالك بأسئلة مثل: لماذا تعتقد أن هذا حدث؟ كيف كنت ستفعل لو كنت الشخصية الرئيسة؟ لو كنت والد الشخصية في القصة، كيف كنت سأتصرف في رأيك؟
مثال
اربط القصة بعالمهم، واربط عالمهم بالقصة.
ناقش ونمذج طرائق الحصول على المعلومات من الكتب.
مثال
استخدم الكتب العلمية والقصص الواقعية.
أنشطة ذات صلة
نشاط فراشات كتبي
نشاط كتبي الجميلة