القراءة الحوارية

ما هي القراءة الحوارية؟
هي طريقة تفاعلية لقراءة القصص المصورة مصممة لتنمية المهارات اللغوية ومهارات القراءة والكتابة لدى الأطفال.

بعد أن يألف الطفل كتابه، يستخدم الأهل الطريقة الحواريّة ليشجّعوا الطفل للغوص في الأحداث الموجودة في صور الكتاب وكيفية اتّصالها ووجود روابط في حياة الطفل.

لماذا القراءة الحوارية؟

  • تشير الدراسات لفعالية القراءة الحوارية في نمو وتطوير الكثير من مهارات الأطفال أكثر من القراءة العادية
  • زيادة مفردات الطفل وتطوير مهاراته اللغوية إجمالا
  • دعم اللغة المنطوقة والتي تدعم بدورها مهارات القراءة والكتابة في مراحل الطفولة المبكرة
  • تحسين الطلاقة الشفهية
  • تطوير مهارات الأطفال الوصفية
  • زيادة انجذاب الأطفال للكتب
  • مساعدة البالغين في تحديد ما إذا كان المحتوى مفهوم للطفل
  • تقديم المكونات الأساسية للقصة (الشخصيات، الأحداث، النتائج)
مبادئ القراءة الحوارية: تقوم القراءة الحوارية على قواعد معينة تختصر في كلمتي PEER & CROWD
PEER
أ. الحض والتحفيز Prompt
تستخدم الأم الأسئلة لحض الأطفال على مناقشة الكتاب
ب. التقييم Evaluate
تُقيّم الأمّ وتعلق على المعلومات و الاستجابات الصادرة عن الأطفال لفظيا
ج. المد Expand
تمد الأمّ استجابة الطفل بوضع كلمة الطفل أو الجملة الناقصة في جملة كاملة أو استخدام استجابة الطفل والإضافة عليها
د. التكرار Repeat
تعيد الأمّ التحفيز أو السؤال الأصلي لتحديد ما اكتسبه الطفل من الحوار

 

CROWD
أ. إكمال الجملة Completion
مثال: “ولكنها لازالت ………. (جائعة)”/ إسم القطة هو …………
ب. التذكرRecall
مثال: “هل تستطيع تذكر أول فاكهة أكلتها دودة القز؟” / “ماذا حدث للقطة؟”
ج. الأسئلة المفتوحة Open-Ended
مثال: “ ماذا ترى في هذه الصور؟”
أسئلة من، ماذا، لماذا، أين، متى… Wh-questions
مثال: “لماذا شعرت دودة القز أنها أفضل بعد أن أكلت ورقة الشجر الخضراء؟ ماذا تتوقع؟”/ “من هذا؟”
د. المباعدة Distancing
يقوم الطفل بربط القصة بتجاربه وحياته.
مثال: “هل سبق وشعرت بمغص في بطنك؟ ألم في بطنك؟ مثل دودة القز؟” “هل سبق وأن رأيت أسداً؟”

مقالات أخرى مفيدة

نشاط فراشات كتبي

نشاط كتبي الجميلة