نشاط “أين نجد العجلات؟ لعبة البحث والملاحظة!”

جرّبوا هذا النشاط مع طفلكم أثناء قراءة القصة.

كيف يفيد النشاط طفلكم:

يساعد على تنمية المفردات، تقوية الملاحظة، وربط ما يقرأه الطفل بما يراه حوله — بطريقة ممتعة وتشاركية.

خطوات النشاط:

قبل القراءة:
اسألوا طفلكم:
– “ما هي العجلات؟”
– “أين نراها؟”
– “هل سنجدها في القصة؟”

أثناء القراءة:
حوّلوا كل صفحة إلى لعبة ملاحظة!
– “هل ترى عجلات هنا؟ كم عددها؟”
– “أين توجد؟ هل هي كبيرة أم صغيرة؟”

عند صفحة الساعة:
اشرحوا: “توجد عجلات داخل الآلة  مثل هذه وهي تُساعدها على العمل، تمامًا كالعجلات الكبيرة!”

بعد القراءة:
– ابحثوا عن العجلات في أرجاء المنزل (في الألعاب، الكراسي، الأدوات…).
– في الخارج، لاحظوا العجلات معًا: “سيارة، دراجة، عربة…”

 

كل قصة تقرؤونها مع طفلكم هي فرصة لبناء لغة قوية، خيال واسع، وعلاقة أعمق بينكما.