نشاط اقرأ، واسأل، وتعلّم مع بيكو الفنان

هذا النشاط مرتبط بقصة بيكو الفنان أو أي كتاب مفضل لطفلكم.

ساعدوا طفلكم على تذكّر تفاصيل القصة والإجابة عن أسئلة مشوقة تنمّي الفهم والاستيعاب، واجعلوا من القراءة فرصة للتفاعل، وتطوير اللغة، وتعزيز الثقة بالنفس.

لماذا يطلب طفلكم “قراءة القصة نفسها مرارًا“؟

تكرار القراءة ليس مجرد رغبة عابرة لدى الأطفال، بل هو سلوك له فوائد معرفية وعاطفية مثبتة. عندما يطلب الطفل إعادة القصة مرارًا، فهو في الواقع يعزز فهمه، ويوسع مفرداته، ويكتسب الثقة بالتنبؤ بالأحداث والمشاركة بالسرد.

كيف نجعل التكرار أكثر فاعلية ومتعة؟

  • أول قراءة: استمتعوا بالقصة كما هي، دون مقاطعة، ما يساعد الطفل على الانسجام مع القصة وبناء ارتباط إيجابي معها.

  • للوالدين: التكرار يسهل دمج القراءة في الروتين اليومي دون ضغط، ما يعزز استمراريتها.

  • مع كل قراءة جديدة: يمكن إضافة أسئلة بسيطة، مثل “ماذا تعتقد سيحدث بعد ذلك؟”، ما يحفز التفكير ويطور مهارات الفهم اللغوي تدريجيًا.

مع مرور الوقت غيروا أصواتكم في أثناء القراءة لتجعلوها أكثر متعة.

 

كيف يساعد هذا النشاط طفلكم؟

يساعد هذا النشاط الأطفال على تذكر أحداث القصة وتعزيز مهارات الفهم والاستيعاب، بالإضافة إلى تنمية مهاراتهم اللغوية المبكرة من خلال التفاعل والمحادثة بطريقة ممتعة وتفاعلية.

المواد المطلوبة: كتاب “بيكو الفنان”

خطوات النشاط: 

ابدؤوا بهدوء… اقرؤوا القصة فقط للاستمتاع، ودعوا طفلكم يحبها بطريقته. مع كل قراءة جديدة، أضيفوا بعض الأسئلة الخفيفة وتحدثوا عنها معًا. استمتعوا بهذه اللحظات معًا… فهي ذكريات جميلة ستبقى معكم طويلًا.

     

    • المرة الأولى: مجرد الاستمتاع
      ابدؤوا بأبسط طريقة ممكنة—اقرؤوا القصة دون أن تقاطعوا السردأو أن تسألوا طفلكم أسئلة، فقط دعوا طفلكم ينغمس في الأحداث ويتعرف إلى الشخصيات. لا تقلقوا إن لم يظهر تفاعلًا واضحًا، فهو يتعلم من الاستماع والملاحظة.

    • المرة الثانية والثالثة: لنتحدث عن الصور
      في هذه المرحلة، لا حاجة لأسئلة معقدة—يمكنكم ببساطة الإشارة إلى الصور وسؤال طفلكم: “ماذا ترى هنا؟” أو “ماذا تعتقد سيحدث بعد ذلك؟” الهدف هو جعله يشارك بطريقته الخاصة دون ضغط.

    • المرة الرابعة والخامسة: نربط القصة بالتفكير
      الآن بعد أن أصبح طفلكم أكثر ألفة مع القصة، جربوا أسئلة تحفّز التفكير وتساعده على التذكر والتفاعل. لا تبحثوا عن إجابة “صحيحة”، بل استمتعوا بسماع أفكاره وتفسيراته.

    لا بأس إن لم يعرف طفلكم جميع الإجابات، يمكنكم مساعدته في البحث عنها داخل الكتاب من خلال الصور أو إعادة قراءة الفقرات ذات الصلة.

    • جربوا بعض هذه الأسئلة:

      • ما اسم الكتاب؟
      • ماذا حدث عند قيام بيكو برسم العربة؟
      • ماذا رسم بيكو على جدار بيته؟
      • لمن كان البيت الذي رسمه باللون الأحمر؟
      • أي جزء من السيد بسبوس لوّنه بيكو؟
      • ما اللون الذي طلى به بيكو منزل السيدة باندا؟
      • لمن كان المنزل الذي طلاه باللون الأخضر؟
      • لمن كان المنزل الذي طلاه باللون القرمزي؟
      • ما الصوت الذي يصدره الجرس؟
      • كان آخر منزل هو بيت السيد كنغر، أي جزء من المنزل لونه بيكو؟
      • لماذا قرر بيكو تلوين البيوت؟
      • لماذا تغيرت مشاعر الحيوانات عندما نظروا إلى القرية من قمة التل؟
      • ماذا ستفعل لو كنت أحد الحيوانات ورأيت منزلك بلون جديد؟
        •  المرة السادسة: طفلكم هو الراوي
          شجعوه على إعادة سرد القصة بطريقته الخاصة، حتى لو بكلماته البسيطة. يمكنكم مساعدته بطرح أسئلة مثل: “ماذا تتذكر عن القصة؟” أو “هل يمكنك أن تخبرني ماذا حدث أولًا؟”

         المرة السابعة: لنحوّل القصة إلى لعبة
        القراءة لا تقتصر على الكلمات—جربوا تمثيل المشاهد، أو تقليد الأصوات، أو حتى استخدام الدمى لسرد القصة بطريقة ممتعة. كلما زادت المتعة، زاد حب طفلكم للكتب.

        استمروا في هذه العادة، حتى لو لبضع دقائق يوميًا، فكل لحظة تقضونها في القراءة تترك أثرًا عميقًا في تطور طفلكم. 

          أنشطة ذات صلة

          نشاط فراشات كتبي

          نشاط كتبي الجميلة