نشاط قراءة المطبوعات
معرفة الطفل للحروف والكلمات هي أول الطريق للقراءة.
ركز على المطبوعات ذات المعنى مثل اسم الطفل، أو الكلمات الموجودة على علبة الحبوب (في المنزل أو في المتجر) أو عنوان كتاب، من أجل مناقشة أوجه التشابه والاختلاف بين الرموز.
مثال
إذا كان اسم الطفل يبدأ بنفس الحرف الذي يبدأ فيه اسم موجود على المعلبات أو الحلويات أو أي من اليافطات.
أجب عن الأسئلة التي يطرحها طفلك حول المطبوعات، وحاول التوسع في المحادثة، بناءً على إجاباته. ركز على المطبوعات التي يهتم بها.
مثال
ليش هيك شكل الحرف تغير؟
هون إيش مكتوب؟
اطرح أسئلة حول الكلمات التي يراها غالبًا، مثل كلمة (ادفع) أو (اسحب) على الأبواب، واطلب منهم البحث عنها، وابنِ على ذلك من خلال سؤالهم لماذا يكتبون هذه الكلمات على الأبواب؟
مثال
مثال آخر دخول وخروج.
شجع طفلك على العثور على الكلمات الشائعة في أماكن مختلفة في محيطه.
مثال
مثل قف، حديقة، منطقة اللعب، مخبز، صيدلية.
هل ينظر الطفل أو يشير إلى شيء ما؟ هل أصدر صوتًا أو تغيّرت تعابير وجهه؟ هل حرّك ذراعيه أو أرجله الصغيرة؟ هذه هي المشاركة التي قام بها الطفل لبداية الأخذ والعطاء. المفتاح هو الانتباه إلى ما يركّز عليه الطفل. لا يمكنكم قضاء كل وقتكم في القيام بذلك؛ لذا ابحثوا عن فرص صغيرة على مدار اليوم لتستجيبوا لما يفعله طفلكم أثناء القراءة لهم أو غناء أغنية.
ماذا؟ من خلال ملاحظة المشاركة، ستتعلمون الكثير عن قدرات الطفل واهتماماته واحتياجاته. ستشجعونه على الاستكشاف وستعملون على تقوية العلاقة بينكما.
أنشطة ذات صلة
نشاط فراشات كتبي
نشاط كتبي الجميلة