لماذا يصرُّ طفلي على قراءة ذات الكتاب مراراً وتكراراً ؟

لماذا يصرُّ طفلي على قراءة ذات الكتاب مراراً وتكراراً ؟ إذا كنتم من الأهل الذين يملّون من إعادة وتكرار القصّة ذاتها مراراً وتكراراً اقرؤوا السبب لتستوضحوا السبب من طلبهم المتكرّر لأنّ الأطفال يستوعبون المعلومات بطرق مختلفة عن الكبار، ونتائج البحوث أفادت بأن في القراءة...

كيف أقرأ مع وجود توتّر؟

كيف أقرأ مع وجود توتّر؟ إذا كنتم تشعرون بالتوتر، فقراءة كتاب لطيف مع طفلكم هي من أفضل الطرق لتحويل شعور التوتّر إلى شعور الراحة: أحضروا كتاباً عادةً ما يستمتع طفلكم بقراءته أو الاستماع إليه. جدوا مكاناً خافت الإنارة وهادىء حتّى تجلسوا أو تستلقوا مع طفلكم لتقرأوا فيه....

خشخش وتوقّف

خشخش وتوقّف العمر | في هذا النشاط سنصنع خشخيشة لاستعمالها عندما نغني ونتفاعل مع الطفل. للقيام بالنشاط قوموا بالخطواط التالية:     أحضروا علبة بلاستيكيّة مع غطاء، وضعوا فيها حفنة من العدس. بعد وضع العدس، تأكّدوا من إغلاق العلبة جيدًا عبر تغليفها بشريط لاصق...

أسمّيه إذا رأيته

أسمّيه إذا رأيته العمر | أحضروا اللّوح الأبيض إن وجد أو ضعوا ورقة داخل الكيس واكتبوا حرفًا في أعلى الصّفحة. اكتبوا لطفلكم الحرف المتّفق عليه بأشكاله المختلفة في أعلى الورقة، ومن ثمّ ابدأوا بكتابة كلمات مختلفة على اللوح. اكتبوا 10 كلمات، ولكن تذكّروا بأن تكتبوا بعض...

ماذا ستفعل إذا سمعت حرف الـ “….”؟ (2)

ماذا ستفعل إذا سمعت حرف الـ “….”؟ (2) العمر | هذا النشاط يركّز على سماع الأحرف الخفيفة مثل “التاء، الخاء، الذال، الزاي، السين، الشين، العين، الكاف، الواو، الياء”. أخبروا طفلكم أنّكم ستذكرون أمامه عدّة كلمات فيها حرف الخاء. في كلّ مرّة...

ماذا ستفعل إذا سمعت حرف ال”….”؟ (1)

ماذا ستفعل إذا سمعت حرف ال”….”؟ (1) العمر | يكون النشاط كالآتي: أخبروا طفلكم أنّكم ستذكرون أمامه عدّة كلمات فيها حرف القاف. في كلّ مرّة يسمع فيها حرف القاف في الكلمة عليه أن يعمل حركة معيّنة؛ مثل القفز مرّة أو أن يضع يده فوق رأسه. أخبروه أنّكم...

يلّا نخربش القصّة

يلّا نخربش القصّة العمر | اقرأوا لطفلكم قصّة من اختياره، وأخبروه أنكم ستعيدون قراءة القصة مرة أخرى مع رسم الأحداث. أعيدوا قراءة القصّة، وبعد قراءة كل صفحة ارسموا مع طفلكم أحداث الصفحة. المطلوب هو الرسم المبسّط وكل صفحة على ورقة على حدة. بعد الانتهاء من القراءة والرسم...

لنعيد التركيب

لنعيد التركيب العمر | للقيام بهذا النشاط، افسحوا المجال لوقت كافٍ لتجميع المواد. المطلوب هو إيجاد مواد يكون غلافها مكتوبًا عليه الاسم باللغة العربيّة. قصّوا هذه الأغلفة (الملصقات) بحيث يكون اسم المنتج بطرف مقصوصًا من الوسط، وخربشوهم معًا، واطلبوا بعدها إلى طفلكم أن...

في كتاب من الكتب

في كتاب من الكتب العمر | نضع الكتب على الأرض -إذا كان الطفل جالسًا على الأرض- ليتمكن من البحث في الكتب بأريحيّة. اسألوا طفلكم بعض الحزازير مثل “في كتاب من الكتب وعلى صفحة ما يوجد شيء أزرق نجده في الحديقة ويتزحلق عليه الأطفال؟ على طفلكم أن يجد الكتاب والصفحة...

صوتي من أحلى الأصوات

صوتي من أحلى الأصوات العمر | لتشجيع طفلكم على استخدام كلماته حتى ولو كانت بسيطة، سجّلوا صوته على الهاتف عندما يتحدّث معكم أو يحاول إخباركم بقصّة، أما إذا كان طفلكم قد بدأ بقول كلمة، من الممكن لكم أن تشجّعوه على إعادة الكلمة، كما يمكنكم أن تحمّسوه على إصدار أصوات...